الشاطبي رحمه الله تعالى وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلى ثم قال وإن ردت إليك الفعل صادفت من هلا وأما دليل خلاف ورش فقوله رحمه الله وذراء ورش بين بين وفي أراكهم وذوات الياله الخلف جملا ويُأخذ دليل خلف العاشل من الموافقة قال الإمام ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم الروات كأصلهم فإن
خالفوا أذكر وإلا فأهمل وعم دليل مخالفة أبي جعفل ورشا فقول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وافتح الباب إذ علا والمقصود بالباب باب الفتح والإمال قوله تعالى ألا تعبدوا إلا إياه وقوله تعالى أحده ما أو وقوله تعالى فلا تقل له ما أوف مد جائز منفصل في هذا كله قرأه بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب
وقرأ بالتوسط قولا واحدا ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأ قالون ودور أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ ورشن وحمزة بالإشباع قولا واحدا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة ويلى فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا وقال الإمام بن الجزري رحمه الله في
الدرّة ومدّهم وسّط ومنفصل قصراً ألا حز وقال الشيخ حسن بن خلفين الحسيني في تحيراته على الشاطبية ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل وشامم عاصم تلا بأربعة ثم الكساء كذا جعلاً وقال بعضهم ومدهموا أشبع لورش وحمزة ومنفصلا وسط لشام مع علي كذا عاصم بزار نقصر لمن بقي بخلف عن الدور وقالون ينجلي قوله تعالى إياه قرأ ابن كثير بصلة
هاء الضمير بواو لفظية حالة الوصل هكذا إلا إياه وبالوالدين إحسانا وقرأ الباقون بضمها من غير صلة حالة الوصل ووقف الجميع عليها بالإسكان قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ولم يصلوها مضمر قبل ساكن وما قبله التحريك للكل والصلاة وما قبله التسكين لابن كثيرهم قوله تعالى يبلغا قرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بألف ممدودة
مدًا مشبعًا بعد الغين مع كسر النون وتشديدها هكذا إما يبلغن عندك الكبر وقرأ الباقون بغير ألف مع فتح النون مشددة هكذا إما يبلغن عندك الكبر كالكبر قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى يبلغنم دده وكسر شمردلا وعن كلهم شدد وعمّا دليل موافقة خالفين العاشر أصله فيوخذ من قول ابن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم
الروات كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا وأمال الألف من كلمة كلاهما حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا أو كليهما وقرأ الباقون بالفتح قولا واحدا هكذا أو كلاهما وهذه الكلمة ليس فيها تقليل لورش فهي من الكلمات الأربع المستثنات له فإن قاعدته في التقليل أن يقلل كل ما أماله حمزة والكسائي وخلف العاشر أو أحدهم واستثني له من
ذلك أربع كلمات كلمة كلاهما وكلمة مرضات وكلمة الربا وكلمة كمشكاه فإنه فتح هذه الألفاظ الأربعة جميعا قَالَ الْإِمَامُ الشَّاطِبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى وَحَمْزَةُ مِنْهُمْ وَالْكِسَائِيُّ بَعْدَهُ أَمَالَ ذَوَاتِ الْيَاءِ حَيْثُ تَأَصَّلَى ثم قال وَقُلْ أَوْكِلَاهُ مَا شَفَى وَلِكَسْرٍ أَوْلِيَاءٍ
تَمَيَّلَى قَوْلُهُ تَعَالَى فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفْثٍ قَرَ بكسر الفائم من كلمة أف منونة هكذا فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما مع مراعات مراتبهم في المنفصل كما سبق بيانه وقرأ ابن كثير وابن عامل ويعقوب بفتح الفائب لا تنوين هكذا فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما مع مرعات مراتبهم في المنفصل كذلك وقرأ الباقون بكسر الفائم غير
تنوين هكذا فلا تقل لهم اف ولا تنهرهما مع مراعات مراتبهم في المنفصل أيضا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفا اف كلها بفتح دنى كفأا ونو على اعتلا وقال الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وأفففتحا حقا وليس لخلف عن حمزة في قوله تعالى أف ولا ترك الغنة كما هو أصله لأنه يقرأها هنا بغير تنوين فقراءته هكذا فلا تقل لهما
أف ولا تنهرهما وعمّا قوله تعالى كريما فإذا وصلها بما بعدها فإنه يقرأ بالإدغام بغير غنة هكذا وقل لهما قولا كريما وخفض لهما قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنةٍ وفي الواوي واليادونها خلفٌ تلا ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وغنة يا والواوي فز